منتدى المخابرات العالمية والعربية Forum global intelligence and Arabic
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى المخابرات العالمية والعربية Forum global intelligence and Arabic

أهلا و سهلا بك يا زائر فى منتدى نتمنى أن تكون في تمام الصحة والعافية ونتمنى أن تفيد وتستفيد.
 
الرئيسيةقانون المنتدىس .و .جبحـثتعليمات هامةلوحة المفاتيح العربيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عباس يعيد هيكلة الأجهزة الأمنية بتغيير قادتها تمهيدا لدمج الوقائي مع المخابرات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رجال الظل
لواء
لواء
avatar

عدد المساهمات : 69
نقاط : 145
نقاط التميز : 8

مُساهمةموضوع: عباس يعيد هيكلة الأجهزة الأمنية بتغيير قادتها تمهيدا لدمج الوقائي مع المخابرات   الثلاثاء سبتمبر 15, 2009 4:57 pm

رام الله ـ غزة ـ القدس العربي ـ من وليد عوض واشرف الهور ـ اكدت مصادر امنية رفيعة المستوى لـ "القدس العربي" الثلاثاء بأن القيادة الفلسطينية قررت البدء باعادة هيكلة الاجهزة الامنية الفلسطينية بتغيير قادتها وضخ دماء جديدة فيها ومنع الاحتكار في قيادتها على عناصرها.

وفي ذلك الاتجاه قرر الرئيس الفلسطيني محمود عباس تعيين رئيس جهاز الاستخبارات الفلسطينية اللواء ماجد فرج رئيسا لجهاز المخابرات في حين قررت تعيين العقيد نضال ابو دخان، الذي يعمل في جهاز حرس الرئيس الخاص، مديرا لجهاز الاستخبارات العسكرية الفلسطينية.

ولا بد من الذكر بأن الاجهزة الامنية الفلسطينية كانت تتورط في مشاحنات وشجارات في بعض الاحيان بين عناصرها في ظل تحيز عناصر الجهاز للجهاز وقادته.
واوضحت المصادر بأن عباس يسعى لكسر الاحتكار و"الشللية" السائدة في الاجهزة الامنية الفلسطينية، وذلك كخطوة اولى نحو دمج جهازي الامن الوقائي والمخابرات العامة في جهاز واحد يسمى الامن العام.

وحسب المصادر فان التوجه حاليا هو دمج الجهازين في جهاز الامن العام الذي سيكون له شقين وهما الامن الداخلي الذي يكلف بحفظ الامن الداخلي للفلسطينيين ويقوم بعمل الامن الوقائي في حين سيتولى الامن الخارجي العمل الامني خارج الاراضي الفلسطينية ويقوم بدور جهاز المخابرات.

وكان مصدر فلسطيني رفيع المستوى ذكر مؤخرا أن عباس سيصدر قريبا مرسوما يقضي بدمج جهازَي المخابرات العامة والأمن الوقائي في جهاز واحد يُسند إلى شخصية أمنية تتولى منصبا رفيعا في وزارة الداخلية.

واوضحت المصادر لـ"القدس العربي" بأن جهاز الامن العام بشقيه الامن الداخلي والخارجي سيتبع لوزارة الداخلية الفلسطينية.

ورجحت المصادر بأن يتولى رئيس الامن الوقائي عند دمجه مع المخابرات دائرة الامن الداخلي في حين يتولى رئيس المخابرات الامن الخارجي ويتبع الرجلين الى رئيس جهاز الامن العام الذي سيتبع بدوره لوزارة الداخلية.

وعلمت "القدس العربي" من مصدر امني في جهاز المخابرات العامة الفلسطينية بان الجهاز لم يتسلم تعميما يؤكد تعيين فرج رئيسا للجهاز خلفا للرئيس الحالي محمد منصور.

وولد اللواء ماجد فرج الذي يعتبر من المقربين من عضو اللجنة المركزية لفتح محمد دحلان في قرية رأس ابو عمار قضاء القدس في 28 / 2/ 1963 ويحمل درجة البكالوريوس بالادارة وحائز على دورات امنية متقدمة، وله ثمانية اخوة وهو من عائلة مناضلة، سجن اكثر من مرة في سجون الاحتلال منذ عام 1979 ولفترات لغاية 1988، وهو متزوج واب لستة ابناء اربع بنات وولدين حيث اسشتهد والده عام 2002 في عملية السور الواقي التي اجتاح فيها جيش الاحتلال الاسرائيلي الضفة الغربية.

وشغل اللواء ماجد فرج عدة مناصب في جهاز الامن الوقائي سابقا.

وكان اللواء ماجد يشغل مديرا للاستخبارات العسكرية في السلطة الوطنية. وعضو ضمن وفد حركة فتح في حوار القاهرة. ويعتبر احد قيادات حركة فتح على مستوى الضفة والوطن.

وعلمت "القدس العربي" ان هناك قرارا بتعيين العميد زكريا مصلح مديراً عاماً للأمن الوقائي في اطار التغييرات الجذرية التي اقرها عباس في تفعيل الاجهزة الامنية وتحديد صلاحياتها وانهاء التضارب بينها.

واكدت المصادر أن قراراً قد اتخذ بتمديد مدة خدمة قائد الامن الوطني الفلسطيني اللواء ذياب العلي "أبو الفتح" لمدة عام أخر في حين سيستمر اللواء حازم عطا الله في قيادة جهاز الشرطة الفلسطينية.

وفي هذا السياق قال مسؤول من حركة فتح ان الرئيس عباس اصدر قبل اربعة ايام قرار عين بموجبه العميد يوسف عيسى نائبا لمدير الوقائي، وعيسى هو مدير الامن الوقائي السابق في غزة قبل سيطرة حماس.

وهذه هي المرة الاولى التي يتقلد فيها مسؤول من قطاع غزة منصب كبير في اجهزة الامن في الضفة الغربية، بعد خروجهم من القطاع عقب سيطرة حماس على الاوضاع منتصف شهر حزيران (يونيو) من العام 2007.

وتأتي التغييرات بحسب ما اكده مسؤول رفيع في الحركة بهدف التحضير للمرحلة القادمة، وتمتين بنية ومؤسسات حركة فتح، حيث من المقرر ان يتم تعيين قادة هذه الاجهزة في المجلس الثوري للحركة كما جرت العادة.

وكانت اللجنة المركزية لحركة فتح عقدت على مدار الاسبوع الماضي سلسلة اجتماعات ناقشت خلالها باستفاضة جملة من الاوضاع الداخلية، ولا يستبعد ان تكون قرارات التعيينات ضمن التوافقات التي جرت خلال اجتماع مركزية فتح.

يشار الى ان حركة حماس تهاجم دائما الاجهزة الامنية في الضفة، وتتهمها بالتنسيق مع اسرائيل، وتقول انها تشن حملات اعتقال مستمرة ضد ناشطيها في كافة مدن وقرى الضفة الغربية.

الى ذلك فقد افادت المعلومات ان قيادة الامن الوطني والشرطة، لن تشهد تغييرات، بحيث سيبقى ذياب العلي في قيادة الامن الوطني لمدة عام آخر، فيما سيبقى اللواء حازم عطا الله على رأس جهاز الشرطة.

وهذه هي المرة الثانية خلال الاسبوعين الماضيين التي تشهد اقالات وتعيينات في مؤسسات الامن الفلسطينية، وكانت "القدس العربي" كشفت عن قرار اتخذه الرئيس محمود عباس احال بموجبه مدراء ثلاث اجهزة امنية الى التقاعد، اضافة لعدد آخر من الضباط الكبار.

يذكر انه خلال الفترة الاخيرة شهدت الاجهزة الامنية في الضفة الغربية تنقلات عديدة، الى جانب عشرات حالات الاحالة للتقاعد.

http://www.alquds.co.uk/index.asp?fname=latest/data/2009-09-15-11-00-26.htm&storytitle=
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشبح
عريف
عريف


ذكر
عدد المساهمات : 84
نقاط : 84
نقاط التميز : 0
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: عباس يعيد هيكلة الأجهزة الأمنية بتغيير قادتها تمهيدا لدمج الوقائي مع المخابرات   الأحد نوفمبر 22, 2009 3:47 am

مشكور وماقصرت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
omar72
جندي
جندي


ذكر
عدد المساهمات : 11
نقاط : 11
نقاط التميز : 0
العمر : 44

مُساهمةموضوع: رد: عباس يعيد هيكلة الأجهزة الأمنية بتغيير قادتها تمهيدا لدمج الوقائي مع المخابرات   الأربعاء مارس 09, 2011 11:52 pm

شكرا لكم، دمتم في خدمت المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عباس يعيد هيكلة الأجهزة الأمنية بتغيير قادتها تمهيدا لدمج الوقائي مع المخابرات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المخابرات العالمية والعربية Forum global intelligence and Arabic :: 
منتدى المخابرات العام
 :: أخبار المخابرات
-
انتقل الى: