منتدى المخابرات العالمية والعربية Forum global intelligence and Arabic
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى المخابرات العالمية والعربية Forum global intelligence and Arabic

أهلا و سهلا بك يا زائر فى منتدى نتمنى أن تكون في تمام الصحة والعافية ونتمنى أن تفيد وتستفيد.
 
الرئيسيةقانون المنتدىس .و .جبحـثتعليمات هامةلوحة المفاتيح العربيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 القوة البحرية ........ الصينية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماجدة جوزيف غوبلز
عريف أول
عريف أول
avatar

انثى
عدد المساهمات : 107
نقاط : 314
نقاط التميز : 5
العمر : 28

مُساهمةموضوع: القوة البحرية ........ الصينية    الإثنين أكتوبر 24, 2011 7:44 pm

أصبحت البحرية الصينية تتمتع بدور كبير ولابد أن يتعزز هذا الدور في المستقبل. وكانت البحرية الصينية قد أدرجت منذ عام 2006 في جدول البحريات الثمانية الأكبر في العالم ضمن نشرة Flottes de Combat («أساطيل قتالية »). «هذه أول مرة تظهر الصين في هذا الجدول، وستترتب بالتأكيد على هذا المثول مراجعات هامة اليوم، لاسيما أنها وصلت لأول مرة إلى المركز الثالث مباشرة، بعد روسيا، وقبل بريطانيا»، وفق عبارة «برنار بريزلن» *. «ما المدهش في الأمر، فالصين قد أصبحت إحدى القوى العظمى في الكرة الأرضية؟»، يقول مؤلف هذه النشرة المرجعية التي تحدَّث مرة كل سنتين. يكشف وصول البحرية الصينية إلى المرتبة الثالثة بين القوى العظمى عن الأهمية الجديدة التي توليها حكومة « بكين» لعملها البحري.

مع ذلك، حسب «برنار بريزلن»، «من المناسب أن ننظر إلى هذا الوضع بمنظار النسبية، لأنه ما يزال حتى الآن إقليمي التوجُّه. مع ذلك، نتذكر أن هذا التوجه كان محلياً منذ أقل من عشر سنوات. ستزداد مسارح عمليات البحرية الصينية اتساعاً، على الأرجح، من حيث أن الصين كانت قد ساعدت، أو أنها ستساعد، دولاً عديدة في المحيط الهندي في بناء قواعد بحرية ستكون أيضاً نقاط استناد للسفن الصينية نفسها».

يمكن أن نشير في ذلك إلى قاعدتي «غوادار» Gwadar في «باكستان» و «ماراو» Marao في «جزر المالديف» و«تشتاغونغ» Chittagong في «بنغلادش» و«كوكو» Coco في «ميانمار». تتجلى النزعة المحيطية المستقبلية للأسطول الصيني أيضاً في بناء ناقلات بترول ضخمة للتزويد بالوقود، مع وضع اثنتين في الخدمة، وهو ما يرفع عدد أسطول التزويد بالوقود إلى 5 (مقابل 4 لفرنسا، على سبيل المقارنة).

تحديث أسطول الغواصات
اطلقت «الصين»، في ستينيات وسبعينيات القرن العشرين، في برنامج غواصات نووية الدفع. تمخضت هذه الأبحاث عن بناء 5 غواصات نووية هجومية sous – marins nucléaires d`attaque SSN) طراز Han كان نموذجها الأول، الـ 401، قد أطلق منذ ديسمبر 1970، وتسلمت البحرية نموذجها الأخير عام 1991.

كانت دراسات هذه السفن، كتجاربها، طويلة ومملة. ظهرت أيضاً غواصة استراتيجية submersible stratégique ( SSBN)، ولكن ربما تكون قد بقيت وحيدة من فئتها. بنيت غواصة أخرى طراز Xia عام 1978، زنة 7000 طن في الغوص، تحمل 12 صاروخاً طراز Ju Lang-1 .

ووفقاً لمعطيات نشرة Flottes de Combat، فإن مدى هذه الصواريخ ربما كان يتجاوز 3600 كم، بينما سيصل مدى النسخة التالية منه، Ju Lang-2 ، التي بدأ تطويرها منذ سنوات، إلى 8000 كم. سيحمل هذا الصاروخ، ذو الطابقين، رأساً بقوة 2,5 ميغاطن أو 3 MIRV بقوة 90 كيلوطن. ستتزود به الغواصات الاستراتيجية من الجيل الجديد التي أطلقت الغواصة الأولى من سلسلتها في يوليو 2004 لتنضم إلى الأسطول منذ 2007.

في الواقع، كانت بكين قد عزمت على تحديث سلاح الغواصات بشكل جذري، بعد أن أطلقت غواصتين SSN في نهاية عام 2002 ونهاية عام 2003. هذا النوع من الغواصات مشتق دون شك من الغواصات الروسية طراز Victor III، وقد أحيط بناؤها بسرية قصوى. ربما كان طولها يبلغ 107 المجتمع وإزاحتها 6000 طن. يشهد ميدان الغواصات التقليدية، هو أيضاً، تطوراً كبيراً: « كانت الصين قد استلمت عام 2006 الغواصات الـ 8 طراز Kilo التي طلبتها من ثلاثة أحواض بناء سفن روسية مختلفة منذ عام 2002، بهدف تسلُّمها سريعاً «حسب قول»، «برنارد بريزلن»، الذي يضيف: «ازداد إلى حد كبير الإنتاج المتسلسل للغواصات من طراز Song فضلاً عن إنشاء حوضين لبناء الغواصات. توجد اثنتان منها في الخدمة الآن فضلاً عن أربع أخرى على الأقل قيد البناء». تستطيع هذه الغواصات، زنة 2250 طن في أثناء الغوص، أن تنطلق بسرعة 22 عقدة تحت الماء ويجب أن تزود بصواريخ مضادة للسفن.

أنتجت الصين غواصة أخرى أحدث طراز Yuan ، بحجم وسط بين Song الصينية و Kilo الروسية. تمتلك الصين إجمالاً 80 غواصة، منها 5 غواصات نووية.

السفن الخَفِيّة
تغيرت صورة الأسطول الصيني سراً ولكن بثقة، مع سفن أصبحت تتخذ أشكال الخِفْية furtivité مقتربة بذلك من أشكال السفن الغربية. ينطبق ذلك على المدمرات صنف Lanzhou، التي تسلمها من أحواض صناعة السفن في شانغهاي حديثاً. هذه السفن الجميلة جداً، إزاحة 7000 طن، مزودة بصواريخ جوية مضادة صينية طراز HQ-9 و16 صاروخ مضاد للسفن (Ying Ji-3 ) C803 بمدى 160 كم. مجهزة أيضاً برادار رباعي الأوجه المستوية يبدو مستوحى من منظومة Aegis الأمريكية.

دخلت في الخدمة أيضاً خلال الفترة الأخيرة وحدتان من طراز Guangzhou مزودتان بصواريخ روسية طراز SA-N-7 وصواريخ مضادة للسفن طراز C803.

هذه المدمرات، إزاحة 6800 طن، قادرة على الانطلاق بسرعة 29 عقدة ويبلغ طولها 160م. وحسب معطيات « برنار بريزلن»، « هناك مدمرتان أخريان قاذفتان للصواريخ مشتقتان من الـ Shenzen التي كانت قد وضعت في الخدمة عام 1999 ( 153 المجتمع ، إزاحة 6600 طن )، ولكن على الأرجح مزودتان بصواريخ سطح – جو طراز HQ-9 أو SA-N-6، اكتمل بناء إحداهما والأخرى قيد البناء «. ومع المدمرات الأربع الروسية طراز Sovremennyy التي طلبتها الصين من أحواض بناء السفن في « سان بطرسبورغ»، ستكون الصين قد وضعت في الخدمة، في غضون أقل من سنتين، عشر سفن دفاع جوي كبيرة. تطور الفرقاطات الصينية هام أيضاً مع وضع الوحدتين الأوليين من صنف Ma`anshan (طراز Jankai) في الخدمة، مما يرفع عدد المجموعة المتسلسلة إلى أربع سفن.

كان من المعتقد، خطأً، أن هذه السفن، التي تتميز بأشكال الخِفية، والتي من المتوقع أن يبنى منه ثلاثون نسخة، مصممة على شاكلة فرقاطات La Fayette الفرنسية. تحمل هذه السفن، التي تبلغ إزاحتها 3500 طن، منظومة دفاع جوي طراز Crotale و8 صواريخ مضادة للسفن. تضم فئة الفرقاطات أيضاً عشراً من طراز Jiangwei II أصغر حجماً بقليل من الـ Ma`anshan (2250 طن)، ولكن بتسلح مماثل.

أول حاملة طائرات؟
ما بقي حتى الآن سراً، شائعاً، بدأ يتخذ مظهراً واضحاً. حاملة الطائرات Varyag، مثيلةُ Kuznetzov الروسية، هي الآن قيد البناء عملياً في حوض «داليان» (شمال شرق الصين ). كان بناؤها قد توقف عام 1993، بعد أن اكتملت بنسبة 70% في أحواض Nikolaev. كانت قد اشترتها رسمياً شركةٌ تعمل في «ماكاو» عام 2000 لتحويلها إلى ملهى عائم، ووصلت أخيراً إلى الصين شتاء 2002. ولكن، قبل ذلك، كانت الصين مجبرة على خوض مفاوضات عنيفة مع تركيا التي رفضت السماح للسفينة بعبور مضيق البوسفور لأسباب تتعلق بالأمن الملاحي. أقنعت زيارة عدد من المسؤولين الصينيين والوعد بتقديم مساعدة اقتصادية بقيمة 350 مليار دولار أنقرة بالسماح بمرورها. كانت قد اشتريت آنذاك بمبلغ 20 مليون دولار، ولونت بالرمادي الفاتح، اللون الرسمي للبحرية الصينية. ستستخدمها البحرية دون شك كأساس لحاملة طائرات مستقبلية.

هنالك حلان متصوران، إما أن يستخدمها المهندسون كقاعدة لإنجاز سفينة مبنية وطنياً، وإما أن السفينة مكتملة البناء مما سيفضي على الأرجح إلى أعمال طويلة الأمد وصعبة إذا لم تقدم روسيا مساعدة. تبلغ إزاحتها 65000 طن بحمولة كاملة، وتحمل مثيلتها الروسية Kuznetzov 30 طائرة بينها طائرات من طراز Su-33 Flanker، وعدداً كبيراً من الصواريخ المضادة للسفن طراز SS-N-19 (12) ومضادة للطائرات SA-N-9 (192). في جميع الأحوال، يتوقع أن تكون هذه السفينة عملياتية منذ الآن وحتى عام 2012، وفقاً لتقديرات أمريكية.

فضلاً عن ذلك، تملك الصين أكثر من 100 سفينة برمائية، بينها 36 سفينة تزيد حمولتها عن 6000 طن، وكذلك عدداً من المدرعات البرمائية خاصة بالجيوش البرية. وهناك دراسات للحصول على قوارب إنزال مسطحة بحمولة 12000 طن.
عن موقع Mer et Marine الفرنسي

* برنار بريزلن Bernard Prézelin : محرر نشرة « أساطيل قتالية « Flottes de Combat التي تظهر مرة كل سنتين، وربان بارجة في البحرية الوطنية الفرنسية، ورتبة ربان بارجة هذه تعادل رتبة كولونيل في الجيوش البرية.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القوة البحرية ........ الصينية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المخابرات العالمية والعربية Forum global intelligence and Arabic :: 
المنتدى العسكري
 :: القوات البحرية :: قسم البحرية العام
-
انتقل الى: