منتدى المخابرات العالمية والعربية Forum global intelligence and Arabic
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى المخابرات العالمية والعربية Forum global intelligence and Arabic

أهلا و سهلا بك يا زائر فى منتدى نتمنى أن تكون في تمام الصحة والعافية ونتمنى أن تفيد وتستفيد.
 
الرئيسيةقانون المنتدىس .و .جبحـثتعليمات هامةلوحة المفاتيح العربيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العوامل المعـيقة لجمع المعلومات جوا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
islam10340
عريف
عريف
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 50
نقاط : 117
نقاط التميز : 1
العمر : 29

مُساهمةموضوع: العوامل المعـيقة لجمع المعلومات جوا   السبت يوليو 28, 2012 11:15 am

أبرز العوامل التي تعيق الاستطلاع الجوي هي :
ا. عامل الطقس . يعتبر عامل الطقس هو العائق الطبيعي على مخطط رحلة الاستطلاع الجوي، وقد تم التغلب على مشكلة الضباب والسحب بالتصوير بالأشعة تحت الحمراء .
ب. عوامل فنية . إن أعطال أجهزة التصوير والرادارات أو الطائرات يعتبر عائق لايمكن تفاديه وان حدث هذا فقد تعطلت رحلة الاستطلاع .
جـ. الاعتراض من قبل طائرات مضادة . هذا العائق أيضا يلغى رحلة الاستطلاع ويجب على الطيار في هذه الحالة الابتعاد عن منطقة الخطر .



منصات تحصيل المعلومات الجوية
تقسم منصات تحصيل المعلومات في الاستخبارات الجوية إلى نوعين :
أ. المنصات المأهولة . والتي يقوم بالتحكم بها طيارون من داخل المنصة ومن الأمثلة على ذلك الأتي :
(1) الطائرات المقاتلة . تؤمن الطائرة المقاتلة مراقبة سريعة الاستجابة وبأمكانها أيضاً اكتشاف وتتبع الطائرات المعادية التي تعمل على ارتفاع منخفض فوق كافة الأراضي كذلك تحديد هوية الطائرات الصديقة وتوجيهها في نفس المجال الجوي، وفي المهام الاستراتيجية تؤمن الطائرات المقاتلة اكتشاف وتحديد وتتبع واعتراض التهديدات الجوية بشكل فعال .
(2) طائرات الاستطلاع المتخصصة . طائراتالاستطلاع المسيرة المأهولة يقوم نظام االرادار المحمول جواً على نماذج مختلفة من الطائرات على شكل دائرة كبيرة تحتوى على هوائي الرادار ونظام التعارف إلى جانب هوائيات لنقل المعلومات وتوجيه المقاتلات أما أنظمة إلكترونيات الطيران ( أفيونكس) (avionics) فتتضمن رادار مراقبة وأجهزة ملاحة واتصال ومعالجة معلومات وشاشات عرض، ويتكون قلب شبكة معالجة المعلومات من نموذج متطور من الحاسبات الإلكترونية تؤمن مهام المراقبة والقيادة والسيطرة والاتصالات والتحكم للقوات الجوية .
(3) طائرات الاستطلاع الجوي البحري . تقوم به طائرات متخصصة في هذا المجال وتكون قد زودت بكل الإمكانيات التي تؤهلها من العمل على إرتفاعات منخفضة و كذلك القيام بالإجراءات التي تتخذ للحصول على معلومات عن قوات العدو البحرية وعن تشكيلات الدفاع السحالي له.
ب. المنصات الغير مأهولة . ومنها :
(1) الطائرات الموجهة بدون طيار( (rpv . تختلف الأشكال الممكن أن تكون عليها الطائرات الموجهة بدون طيار (rpv) طبقاً للهدف والمهام المخطط أن تنفذها وهناك شكلان رئيسيان هما الطائرة ألموجهه بدون طيار ذات الأجنحة الثابتة (fixed wings) والطائرة ألموجهه بدون طيار على شكل طائرة هليكوبتر(remotely piloted helicopter).
(2) الأقمار الاصطناعية . قدرتها غير محدودة حيث تستخدم لتنفيذ الاستطلاع الاستراتيجي للمنشاءات الصناعية والعسكرية وقواعد أطلاق الصواريخ البعيدة المدى والقواعد العسكرية ومواقع الدفاع الجوي بصورة مستمرة وعلى مدار السنة حيث يمكنها توفير الإنذار اللازم في جميع العمليات والأوقات والظروف .


طرق جمع المعلومات جواً
يمكن تقسيم طرق جمع المعلومات بالطرق الجوية إلى نوعان هما :
أ. الطرق السلبية . وهي الوسائل التي تستخدم أنظمة استطلاع هامدة أي لاتكون هنالك طاقة منبعثة من هذه الأنظمة في عمليات الاستطلاع وبذلك لايمكن تحديد نشاطاتها إلا عن طريق مراقبة المنصات الحاملة وتقسم الطرق السلبية إلى ثلاثة أنواع رئيسية هي :
(1) الاستطلاع الجوي/بكاميرات الاستطلاعية المعتادة والكهروبصرية . لازال الاستطلاع الجوي بواسطة كاميرات تعمل في المجال البصري أكثر أنواع التصوير استخداما وذلك على الرغم من تاثرة بالعوامل الجوية المتقلبة أكثر من الطرق الاستطلاعية الأخرى أما بالنسبة للكاميرات الكهروبصرية فهي تقنية أصبحت تستخدم في أنظمة الاستطلاع الجوي لتحديد الأهداف وتوجية المقذوفات وتقدير مدى القصف وفعاليته، ومن فوائدها أمكانية إرسال الصورة مباشرة إلى مراكز القيادة والسيطرة .
(2) الاستطلاع باستخدام المسح بالتصوير الحراري . من خلال تسميتها فان هذه الكاميرات تقوم بالتصوير في حدود الطيف التحت الأحمر (الحراري) اعتمادا على الانبعاث الحراري للأهداف، وبذلك يمكن استخدامها ليلاً ونهاراً .
(3) الاستطلاع الجوي الإلكتروني . يطلق علية أعمال المساندة الإلكترونية ((electronic support measure إذ يلعب الاستطلاع الإلكتروني دوراً استراتيجياً في تحديد تكتيكات العدو وقدراته وينفذ خلال السلم والحرب، وقبل وإثناء العمليات من خلال النظم والمعدات الإلكترونية ذات التقنية العالية التي تزود بها الطائرات والسفن والأقمار الصناعية وفيما يلي مزاياه وعيوبه :
(ا)مزايا للاستطلاع الإلكتروني . و هي كما يلي :
(أ) يحقق عمقاً استطلاعياً كبيراً بصرف النظر عن الوقت من السنة واليوم وحالة الجو.
(ب) يحقق السرية والسرعة في الحصول على المعلومات والاستمرارية بالمقارنة بأنواع الاستطلاع الأخرى .
(ج) أقل أنواع الاستطلاع تعرضاً لتهديدات العدو إذ أنه يعمل من داخل أراضي القوات الصديقة .
(د ) يحقق المراقبة المستمرة لأي تغيرات تحدث في نظم السيطرة الإلكترونية المعادية وبالتالي لنشاط قواتة الأمر الذي يمكن من جمع المعلومات عن العدو بطريقة منتظمة ومتتالية.
عيوب الاستطلاع الإلكتروني . هنالك عدة عيوب للاستطلاع الإلكتروني نوجزها فيما يلي :
( أ) تتوقف فاعليتة على مدي كثافة تشغيل العدو لوسائلة الإلكترونية .
(ب) تعرض وسائل الاستطلاع الإلكتروني للتداخل والشوشرة الطبيعية وكذلك المدبرة
(ج) صعوبة التمييز بين المعلومات الإشعاعات الحقيقية والخداعية .
( د) تقليل فترة تشغيل الوسائل الإلكترونية المعادية يجعل من الصعب قياس الخواص الفنية للإشعاعات الكهرومغناطيسية الصادرة منها وبالتالي يصعب تحديد أماكن تلك الوسائل .
ب. الطرق الإيجابية .وهي الوسائل التي تستخدم أنظمة اليكترونية تطلق طاقة كهرومغناطيسية خلال النشاطات الاستطلاعية وتنقسم الطرق الإيجابية إلى قسمين هما :
(1) استطلاع بالتصوير الجانبي الراداري . إن هذه التقنية تستخدم التكنولوجيا الموجودة في الرادارات لتصوير الأهداف، ومن فوائدها هي إمكانية التصوير في مختلف الظروف الجوية، فالمعروف أن الأشعة التحت الحمراء والمجال البصري يتأثران بالسحب والضباب إما بهذه التقنية فان التأثير يكون قليلاً .
(2) الاستطلاع الليزري . وهي تقنية حديثة باستخدام الشعاع الليزري في عمليات الاستطلاع والكشف وتحديد الأهداف تحت سطح الماء وتستخدم في الإستطلاع ضد الغواصات وفي الكشف عن الألغام البحرية قرب الموانئ .


طرق نقل المعلومات الاستخبارية الجوية
مهما كانت وسيلة جمع المعلومات سواء كانت تلك الوسيلة رادارات جوية / أرضية أو أقمار اصطناعية وغيرها لابد من توفير هذه المعلومات فورا إلى القادة (متخذي القرار) ومنهم على قادة منظومات الأسلحة للقيام بالعمل الفوري ولولا توفر وسيلة اتصالات مباشرة وسريعة بين هؤلاء جميعا لكان رد الفعل بطيئا وربما كانت خسارة المعركة واهم هذه الطرق ما يلي :
أ. الاستخدام الراديوي . ويستخدم في نقل المعلومة مباشرة من الطيار إلى مركز القيادة والسيطرة .
ب. الإرسال في الوقت الحقيقي القريب . نقل المعلومة مباشرة من أنظمة الاستطلاع إلى منصة ترحيل إما جوية أو أرضية ومن ثم إلى مركز القيادة والسيطرة باستخدام نظام الترحيل الراديوي والذي يعتمد على خط الرؤية .
جـ. الإرسال في الوقت الحقيقي . وهو مباشرة من أنظمة الاستطلاع إلى مركز القيادة والسيطرة ، باستخدام الداتالنك ، الذي أنهى إحدى المشاكل التي كانت تواجه الاستطلاع الجوي التكتيكي وهي حصول القادة الميدانيين على المعلومات الاستطلاعية
الجوية - صور جوية وغيرها- بأسرع وقت ممكن فالقائد الميداني يريد أن يعرف عن أخر التحركات التكتيكية للقوات المعادية وعن مواقعها وليس تسجيل بما كان الوضع علية قبل ساعات .
د. استلام المعلومات بعد نزول المنصة الاستطلاعية . وهي أكثر الطرق استخداماً وهنا يعالج الفيلم في القاعدة بعد نزول الطائرة ومن ثم تمرر المعلومة بواسطة وسائل الاتصال المشفرة إلى القيادة الميدانية في حالة الاستطلاع التكتيكي أو إلى قيادة الاستخبارات العسكرية العامه عند التصوير الاستراتيجي .


نظام القيادة والسيطرة في الاستطلاع الجوي
انسجاما مع مفهوم الاستطلاع الجوي في الحرب الحديثة كان لابد من تطوير نظام القيادة والسيطرة ليتناسب مع سرعة الحرب الحديثة، لذلك أصبح من الضروري اختيار أفضل النظم والأساليب التي تكفل تحقيق منظومة القيادة والسيطرة لتحقيق ما يلي :
أ. معالجة وادامة وتعديل المعلومات ووضعها تحت تصرف القادة في أقصر فترة زمنية محددة .
ب. تمكين القادة من إدارة المعركة بمرونة أكثر وتغيير الخطط حسب ما تقتضي طبيعة الموقف .
جـ. توفير مراكز تحتوي على كافة المعلومات التي يحتاجها القادة لإدامة الخطط وتطويرها بشكل دائم بحيث يسهل عليهم استخدامها عند الحاجة .
د. توفير وسائل اتصالات مرنة ومحمية على كافة المستويات ليتمكن القادة من السيطرة على العمليات والموارد والقوة البشرية .
هـ. تسهيل المهام الإدارية ومهام الإدامة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العوامل المعـيقة لجمع المعلومات جوا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المخابرات العالمية والعربية Forum global intelligence and Arabic :: 
منتدى المخابرات العربية
 :: مخابرات المغرب العربي
-
انتقل الى: